50-الشهيد :
الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا
===
51-الحق :
المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
===
52-الوكيل :
لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .
====
53-القوي :
التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.
====
54-المتين :
الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
====
55-الولي :
المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
=====
56-الحميد :
المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .
====
57-المحصي :
الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .
===
58-المبدىء :
أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود
====
59-المعيد :
الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.
====
60-المحيي :
خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
===
61-المميت :
مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
====
62-الحي :
حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .
===
63-القيوم :
القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .
===
64-الواجد :
الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .
===
65-الماجد :
المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .
====
66-الواحد :
الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
====
67-الصمد :
المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .
====
68-القادر :
ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
=====
69-المقتدر :
وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .
=====
70-المقدم :
الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.
=====
71-المؤخر :
الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
====
72-الأول :
بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.
===
73-الآخر :
دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
===
74-الظاهر :
الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
=====
75-الباطن :
دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
====
76-الوالي :
المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
===
77-المتعالي :
الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
=====
78-البر :
الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
======
79-التواب :
كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
====
80-المنتقم :
المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
===
81-العفو :
الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
====================
82-الرؤوف :
الرحيم ذو الرأفه التامه
===
83-مالك الملك :
المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
===
84-ذو الجلال والاكرام :
صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
====
85-الجامع :
هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
===
86-الغني :
غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
===
87-المغني :
يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
===
88-المانع :
هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
====
89-الضار :
المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
===
90-النافع :
الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
====
91-النور :
الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
====
92-الهادي :
الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
===
93-البديع :
الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
===
94-الباقي :
الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
=====
95-الوارث :
الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
====
96-الرشيد :
المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
====
97-الصبور :
الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
====
98-المصور :
خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
===
99-المقسط :
العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفي
