منتديات بيناتنا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات بيناتنا
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التسجيل فى المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة
400 لعبة اونلاين
المواضيع الأخيرة
مقياس مقدار الحب

شاطر | 
 

 باب في اليقين والتوكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيان الشارينغان



عدد الرسائل : 187
العمر : 32
Personalized field :
50 / 10050 / 100

نقاط التميز : 50
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: باب في اليقين والتوكل   الخميس يناير 29, 2009 2:19 am

قال الله تعالى: { ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما } [الأحزاب: 22].

وقال تعالى: { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء وتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم } [آل عمران:173-174].

وقال تعالى: { وتوكل على الحي الذي لا يموت } [الفرقان:58].

وقال تعالى: { وعلى الله فليتوكل المؤمنون } [إبراهيم:11].

وقال تعالى: { فإذا عزمت فتوكل على الله } [آل عمران:159].

وقال تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } [الطلاق:3]. حسبه: أي (كافيه).

وقال تعالى: { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون } [الأنفال:2].

والآيات في فضل التوكل كثيرة معروفة.

وأما الأحاديث:

فالأول : عن أبن عباس –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { عرضت علي الأمم ، فرأيت النبي ومعه الرُّهَيْط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي وليس معه أحد إذا رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي ، فقيل لي: هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سودا عظيم ، فقيل لي: انظر إلى الأفق الآخر ، فإذا سواد عظيم ، فقيل لي: هذه أْمتك ، ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب } . ثم نهض فدخل منزله ، فخاض الناس في ألئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال بعضهم: فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ، فلم يشركوا بالله شيء – وذكروا أشياء – فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه فقال: { ما الذي تخوضون فيه؟} فأخبروه فقال: { هم الذين لا يرقون ، ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون } فقام عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم فقال: { أنت منهم }. ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم فقال: {سبقك بها عكاشة } متفق عليه. { الرهيط } بضم الراء: تصغير رهط ، وهم دون عشرة أنفس. و{الأفق}: الناحية والجانب. و{عكاشة} بضم العين وتشديد الكاف وبتخفيقها ، والتشديد أفصح.

الثاني : عن ابن عباس –رضي الله عنهما- أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول { اللهم لك أسلمت وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت. اللهم أعوذ بعزتك ، لا إله أنت أن تضلني ، أنت الحي الذي لا تموت ، والجن والإنس يموتون} متفق عليه. وهذا لفظ مسلم واختصره البخاري.

الثالث : عن أبي عمارة البراء بن عازب -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل: (اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت) فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة ، وإن أصبحت أصبت خيرا } متفق عليه.

الرابع : عن أبي بكر الصديق –رضي الله عنه- قال: نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رؤوسنا فقلت: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لا بصرنا. فقال: {ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما } متفق عليه.

الخامس : عن أنس –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من قال – يعني إذا خرج من بيته-: بسم الله توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، يقال له: (هديت وكفيت ووقيت) ، وتنحى عنه الشيطان }. روه أبو داود والترمذي ، والنسائي وغيرهم. وقال الترمذي: حديث حسن.

وافقني الله وأيكم إلى فعل الخير

ثابتون مع فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب في اليقين والتوكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيناتنا :: المنتديات الاسلامية :: O.o°• المنتدى الاسلامي O.o°• :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: