منتديات بيناتنا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات بيناتنا
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التسجيل فى المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة
400 لعبة اونلاين
المواضيع الأخيرة
مقياس مقدار الحب

شاطر | 
 

 الزواج المبكّر يقرع أجراس الإنذار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Media player



عدد الرسائل : 79
العمر : 29
Personalized field :
5 / 1005 / 100

نقاط التميز : 5
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: الزواج المبكّر يقرع أجراس الإنذار   الجمعة يناير 30, 2009 1:02 pm

لقد أصبحنا اليوم بأمس الحاجة الى الوقوف ومحاربة ظاهرة الزواج المبكر ليس المبكر فقط بل المبكر جدا فماذا يمكن أن ينتظر المجتمع من زواج فتاة في سن الثانية عشرة أو في الثالثة عشرة من مراهق في الثامنة عشرة من عمره واية عائلة يمكن أن تنتج عن هكذا زواج؟



ناهيك عن المساوئ الاجتماعية الكثيرة التي تتولد عن هكذا زواج فهناك الجانب الصحي والخطير جدا والذي أخافني أنا شخصيا ويجب أن يخيف الجميع ويدق ناقوس الخطر لدى الجهات المعنية فلقد عايشت احدى حالات الزواج المبكر هذه والناتج الطبيعي عنها بأن حملت هذه المرأة (الفتاة) في سن الثالثة عشرة بتوأم وبالطبع لم يتحمل عمودها الفقري الغض الذي مازال في مرحلة النمو والبناء ومع ذلك أستمر الحمل وتم توجيه الطبيبة المختصة بضرورة التواجد في المستشفى قبل الولادة بساعتين في الاقل ولكن وباهمال من الزوج (المراهق) تأخرت الفتاة عن موعدها في المستشفى فتوفيت، بقي التوأمان بدون ام والثاني هل نريد أن نحطم الرقم القياسي في عدد الأيتام في العراق؟ وندخل موسوعة غنز للأرقام القياسية من أوسع الابواب... نعم هناك قانون يمنع هكذا زواج ولكن ماهي خطواتنا لدعم وتفعيل هذا القانون و منع التحايل عليه بمختلف الوسائل اضافة الى أن أي قانون ومهما كان صارما لن يكون النجاح حليفا له ما لم تهيأ له قاعدة أجتماعية صحيحة.
الحلول
وأحدى ركائز هذه القاعدة والحلول تجاه هذه الكارثة التي تغزو المجتمع العراقي هو دعم الفتيات في عملية التعليم وبشتى الطرق وعلى جميع الاصعدة لتحويلها من مجرد عبء أقتصادي وثقل تسعى العائلة للتخلص منه بأقرب وقت وبأسهل طريقة الى عنصر منتج ومساهم وداعم للعائلة واقتصاد البلد بصورة عامة والتعليم للفتاة لن يكسبها شهادة فقط بل سوف يمنحها شخصية قوية تمكنها من الدفاع عن نفسها ومن رفع الحيف والظلم عنها وعن الأخريات وتغير فكرة المجتمع عن المرأة. ومن الخطوات المهمة أيضا في أيقاف زحف كارثة الزواج المبكر نشر الوعي الديني الصحيح وأظهار الدور والمكانة الاجتماعية المهمة التي منحها الدين للمرأة وأن لا نكتفي باظهار هذه المكانة في الخطابات والشعارات التي نتخذها فاكهة لحواراتنا في المؤتمرات والندوات ولكن يجب أن نفسح مساحة عملية لهذه المكانة.
سلبيات متوقعة
أما اذا أردنا أن نتناول السلبيات والأثار الاجتماعية لظاهرة الزواج المبكر فيكفي أن نقول ان أية تربية وأي توجيه وخبرة ممكن أن تأتي من أم وأب مراهقين مع أحترامي التام للمراهقين ولكن جميع أطباء وعلماء النفس والاجتماع يجمعون على أن هذه المرحلة من أخطر المراحل العمرية وأشدها تقلباً ومزاجية لذلك فان السلبيات الاجتماعية خطيرة جدا ونتائجها وتأثيراتها لن تقتصر على جيل بحد ذاته ولكن سوف تمتد لأجيال متلاحقة. وهناك حقيقة يجب الاعتراف بها هو أن أية ظاهرة سلبية تحدث في المجتمع تكون تأثيراتها مضاعفة على المرأة لأنها تعاني في الاساس من أضطهاد المجتمع لها بأعرافه وبأفكاره وقوانينه وأدائها وبنظرة قديمة عن المرأة لم تتغير كثيرا فقط أحيطت باطار اسمه الحضارة والحرية مع بقاء الافكار الرجعية. لذا فأن حروفي هذه تخاطب وتستنطق كل من يريد أن ينهض بالعراق فلا يمكن النهوض بمجتمع ونصفه يموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج المبكّر يقرع أجراس الإنذار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيناتنا :: منتديات الاسرة :: العائلة الجزائرية والعربية-
انتقل الى: