منتديات بيناتنا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات بيناتنا
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
التسجيل فى المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة
400 لعبة اونلاين
المواضيع الأخيرة
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
السبت أكتوبر 25, 2014 3:11 pm من طرف slim2011

» كل فلاشات نوكيا عربي احدث اصدارات في ربط واح
السبت أكتوبر 26, 2013 4:50 pm من طرف yousif omar

» تحميل برنامج زين لوضع الصور في المنتديات
السبت أبريل 13, 2013 12:18 pm من طرف yousrayouyou

» البرنامج الي حطم skype يمكنك المحادثة عبر الهاتف مجانا
الخميس مايو 03, 2012 2:16 am من طرف sifou dahnoun

» برنامج لو لم تحمله ستندم طوال حياتك رائعة الروائع لااله الا الله محمد رسول ال
الخميس مايو 03, 2012 2:08 am من طرف sifou dahnoun

» KinG BoY RappeuR AlgerieN RAP DZ
الإثنين مارس 05, 2012 9:07 pm من طرف kingboy

» وثائق تخفيف مناهج التعليم الابتدائي مع التوازيع السنوية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:46 am من طرف hichem

» جميع توازيع الطور الابتدائي
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:41 am من طرف hichem

» برنامج غني عن كل تعريف
الإثنين يوليو 18, 2011 12:27 am من طرف هيما لورد

مقياس مقدار الحب
شاطر | 
 

 بحث حول كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
free-style
Admin


عدد الرسائل: 198
العمر: 24
Personalized field:
100 / 100100 / 100

نقاط التميز: 1000
تاريخ التسجيل: 26/10/2008

مُساهمةموضوع: بحث حول كرة السلة   الأحد يناير 18, 2009 4:21 pm

بحث حول تاريخ كرة السلة
Basketball
16 يناير ,2009

مقدمة:‏
المرحلة الابتدائية للعبة‎. ‎ابتكر جيمس نايسميث‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎في عام 1891م. وكان‎ ‎نايسميث يعمل مدرّس ‏تربية بدنية في مدرسة تسمى الآن كلية سبرنجفيلد في مدينة‎ ‎سبرنجفيلد بولاية ماساشوسيتس بالولايات ‏المتحدة الأمريكية، وقد طلب لوثر جوليك رئيس‎ ‎قسم التربية البدنية في المدرسة من نايسميث أن يبتدع ‏رياضة جماعية يمكن ممارستها في‎ ‎داخل المبنى خلال فصل الشتاء‎

قرر نايسميث أن يستخدم في لعبته الجديدة‎ ‎كرة‎ ‎كتلك‎ ‎المستخدمة في‎ ‎كرة‎ ‎القدم؛ لأنها‎ ‎كرة‎ ‎كبيرة بحجم ‏يكفي لإمساكها بسهولة. بعدئذ طلب من مدير‎ ‎المبنى صندوقين ليستخدمهما كهدفين. ولم يكن لدى المدير ‏أي صناديق فزوده بسلتين‎ ‎للخوخ. وعلقت السلتان في سياج شرفة صالة الألعاب الرياضية الذي يرتفع ‏بمسافة 3م فوق‎ ‎أرض الصالة. وجرت أول مباراة بين الطلاب في درس التربية البدنية الذي يدرسه ‏نايسميث‎ ‎في شهر ديسمبر لعام 1891م‎.‎
وضع نايسميث مسوَّدة الـ 13 قاعدة الأصلية للمباراة بعد المباراة التجريبية‏‎ ‎الأولى. وتم نشر تلك القوانين ‏في عام 1892م. وراجت هذه الرياضة بعد ذلك مباشرة‎. ‎وسرعان ما بدأت فرق الجمعيات، وفرق ‏المدارس الثانوية والكليات والفرق الاحترافية في‎ ‎كل مكان من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تمارس ‏لعبة‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎.‎
تعريف اللعبة‎ :-
كرة‎ ‎السلة من الالعاب الجماعية الكبيرة ، وهي على الرغم من انها ليست لعبة‎ ‎رياضية قديمة ، الا انها ‏نالت شعبية كبيرة ، وذلك لان مهارتها جذابة ولا‎ ‎هدفها متميز عن سائر الاهداف الرياضية الاخرى فهو ‏فهو حلقة متصل شبكة فيما‎ ‎يشبه السلة ، ولان الملعب صمم صغير نسبيا فان الاهداف التي تسجل في‎ ‎المباراة الواحدة كثيرا ما تتعدى 100 هدف مما يجعلها ممتعة سواء في‏‎ ‎الممارسة او حتى في المشاهدة ، ‏وهذه الرياضة الجميلة تنمي روح الجماعة‎ ‎والتعاون والتماسك في الافراد كفريق واحد كما ان التصويب ‏واحراز الاهداف‎ ‎ليس صعبا مادمنا قد تعلمناه ، مما يحقق الرضا والشعور بالنجاح بالاضافه‎ ‎الى الصفات ‏والقدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعب الممارس لها ،‎ ‎واهمها الدقة والرشاقة والتوافق والتوازن ‏واللياقة بشكل عام‎.‎
و هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لادخال الكرة في سلة مرتفعة عن ارض الملعب ،‎
وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض اعضاء الفريق لادخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق‎ .
كما‎ ‎انها احدى الالعاب الرياضية الاكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم‎ . ‎ويستطيع السيدات والرجال ‏ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية‎ ‎ذاتها‎ .

نشأتها‎:-
كرة السلة القديمة‎ :-

يعود‎ ‎تاريخ نشاة هذه اللعبة الى القرن السابع ق.م. ، وكانت تمارسها بعضا من‎ ‎الحضارات القديمة من ‏امثال الكولمبيون القدماء اضافة الى قدماء المصريين‎ ‎وشعوب المايا ، ،وكانت تشابه لعبة كرة السلة ‏واسمها البوكتابوك ، وكانو‎ ‎يمارسوها سواء بشكل فردي او زوجي او من خلال فريق ضد فريق‎ .
كما انها‎ ‎كانت تمارس بواسطة ضربها بالاكواع والاوراك والافخاذ والركب دون استعمال‎ ‎الايدي ‏والارجل . وهدفها هو عبارة عن حلقة من الحجرمعلقة على علو ثلاثة‎ ‎امتار او اربعة مما كان يجعل ‏اصابة الهدف على جانب من الصعوبة ، بما كان‎ ‎يسببه من حوادث وكسور بين اللاعبين.. (هذا على ذمة ‏روايات المؤرخين‎).

كرة السلة الحديثة‎ :- ‎

ابتكر‎ ‎د. جيمس ناي سميث استاذ التربية البدنية في جامعة كانزاس سيتي بلورنس ،‎ ‎لعبة جديدة في عام ‏‏1890 حيث انه كلف من قبل مجلس الاساتذة لايجاد لعبة‎ ‎تمكن الطلاب من المحافظة على لياقة اجسادهم ‏اثناء فصل الشتاء فابتكرة تلك‎ ‎اللعبة واسماها بكرة السلة و كانت تمارس في بدايتها بان علق سلتين ‏قديمتين‎ ‎من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة ، على ارتفاع‎
‎3 ‎امتار ،‎ ‎وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين ، وكان يتعين عليهم ان يصعدوا على‎ ‎سلم لاستخراج ‏الكرة من سلة الخوخ كلما احرز احد الفريقين هدفا ، الا ان‎ ‎احد اللاعبين اهتدى الى خلع قاع سلة الخوخ ‏فتسقط الكرة بعد مرورها من‎ ‎السلة الى الارض ثانيا‎ .

كيف انتشرت:‏‎
بدا‎ ‎انتشار هذه اللعبة سنة 1900 م ، بواسطة الجنود الامريكيين وفي سنة 1915م‎ ‎وضعت لها القواعد ‏العامة ، وفي سنة 1933م اقيمت لها اول بطولة جامعية‎ ‎بتورينو في اطاليا ، وفي عام 7101933م ظهر ‏اول اتحاد دولي لكرة السلة‎ ‎ويقال انها دخلت برامج الدورات الاولمبية سنة 1904م في سان لويس ، ثم‎ ‎اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م‎.
وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققه‎ .

كيفية انتشار لعبة كرة السلة في البلاد العربية‎ :-
انتشرت لعبة‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎في الدول العربية منذ وقت بعيد، حيث أنشئ أول اتحاد محلي لها في مصر عام ‏‏1925م، وفي‎ ‎العراق عام 1948م. كذلك تعد المملكة العربية السعودية من أوائل دول الخليج العربية‎ ‎التي ‏اهتمت بلعبة‎ ‎كرة‎ ‎السلة، حيث أنشئ أول اتحاد محلي فيها عام 1383هـ، 1963م تحت‎ ‎اسم‎ ‎الجمعية ‏العربية السعودية لكرة‎ ‎السلة‎ ‎التي أصبح اسمها‎ ‎الاتحاد السعودي لكرة‎ ‎السلة‎ ‎عام 1395هـ، 1975م‎. ‎وتأسس الاتحاد العربي لكرة‎ ‎السلة‎ ‎في عام 1974م، وأصدر أول مجلة متخصصة في‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎تدعى‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎العربية‎ ‎وهي تهتم‎ ‎بأخبار الرياضة بوجه عام، ولعبة‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎بصفة خاصة‎.‎
وللدول العربية تاريخ حافل في‎ ‎كرة‎ ‎السلة‎ ‎على المستوى العالمي؛ فقد بدأت مشاركات الفرق العربية‏‎ ‎لكرة‎ ‎السلة‎ ‎في الدورات‎ ‎الأوليمبية مبكرًا منذ أن أدخلت اللعبة في البرامج الرسمية لهذه الدورات. فكانت مصر‎ ‎أولى الدول العربية التي شاركت في أول دورة أوليمبية تضمن برنامجها لعبة‎ ‎كرة‎ ‎السلة، وهي الدورة ‏الأوليمبية‎ ‎الحادية عشرة التي أقيمت في برلين بألمانيا عام 1936م. ولعبت مصر في هذه الدورة‎ ‎أربع ‏مباريات فازت في واحدة منها. وشاركت كذلك العراق إضافة إلى مصر في الدورة‎ ‎الأوليمبية الرابعة ‏عشرة التي أقيمت في لندن بإنجلترا عام 1948م، وفازت مصر في هذه‎ ‎الدورة في مباراتين صعدت على ‏إثرهما إلى الأدوار التمهيدية حيث فازت فيها بمباراة‎ ‎واحدة‎.‎

كيفية انتشار لعبة كرة السلة في لبنان‎
عرفت‎ ‎هذه اللعبة في لبنان بواسطة البعثات التبشيرية الفرنسية التي نشرتها بين‎ ‎المدارس الفرنسية ‏والاندية مما ادى الى تنظيمها رسميا سنة 1945م في اطار‎ ‎اتحاد الألعاب الرياضية . ثم تأسس اتحاد هذه ‏اللعبة باسم الاتحاد اللبناني‎ ‎لكرة السلة والكرة الطائرة في 20111950 . وتشكلت اول لجنة لهذا الاتحاد ‏في‎ 28121950 .

السلتان‎ :-
كانتا سلتي خوخ فعلا وكانت معلقتين على الحائط وكان القاع موجودا بها ثم عدلتا حتى اصبحتا من نسيج ‏ذي مواصفات خاصة‎ .

صالة الملعب‎ :-
كانت‎ ‎في بادئ الامر عبارة عن اي ساحة مغطاة فكان جراج العربات ومخزن التبن وغير‎ ‎ذلك من بنايات ‏يكفي ويعتبر مناسبا للعب ذا مقاييس وابعاد ومواصفات خاصة‎ .

عدد اللاعبين‎ :-
كان (9لاعبين) ثم اصبح (7لاعبين) او (5لاعبين) ثم عدل حتى اصبح الان خمس وعدد افراد الفريق اثنا ‏عشر‎ .

الرمية الحرة‎ :-
كان‎ ‎في كل فريق شخص واحد هو الذي يتولى قذف جميع رمياته الحرة والان يتولى كل‎ ‎لاعب رمي ‏الرميات الحرة التي نالها نتيجة ارتكاب الخطا ضده‎ .

كرة القفز‎ :-
كان‎ ‎الحكم يقوم برمي الكرى بين قلبي الهجوم بعد كل هدف ثم الغي هذا القانون‎ ‎واصبح الفريق الذيث ‏تصاب سلته هو الذي يتولى ادخالها من خارج الحدود‎ ‎النهائية‎ .

تاريخ كرة السلة في سطور‎ :-

‎- ‎يعتبر اصل كرة السلة امريكا ومبتكرها (د. جيمس ناي سميث عام 1891م‎) .
‎‎- ‎عام 1900م قدمت (مز. ساند آبوت) كرة السلة الى الانسان في كلية سميث‎ .
‎‎- ‎عام 1902م تكون دوري الجامعات الامريكية‎ .
‎‎- ‎عام 1905 تكون اتحاد غرب امريكا لكرة السلة‏‎ .
‎‎- ‎عام 1906م تكونت لجنة لدراسة القوانين وتعديلها فجعلتها (22مادة) بدلا من (12مادة‎) .
‎‎- ‎عام 1909م استعملت اللوحة لول مرة‎ .
‎‎- ‎عام 1915م اقيم اول مؤتمر لكرة السلة في الولايات المتحدة صم مندوبين من المدارس والجامعات ‏وجمعيات الشبان المسيحيين‎ .
‎‎- ‎اثناء الحرب العالمية الاولى (1914-1918) انتشرت اللعبة عن طريق الجنود الامريكيين في انحاء ‏العالم‎ .
‎‎- ‎عام 1920م تم عمل احصاء في الولايات المتحدة اوضح ان (42 دولة) تمارس كرة السلة في العالم‎ .
‎‎- ‎عام 1936م دخلت كرة السلة للمرة الاولى المجال الاولمبي رسميا بدورة‎ (‎ربلين) وذهب (جيمس ناي ‏سميث) وخطب باللاعبين وذكر لهم قصة اللعبة‎ .
‎‎- ‎بلغ عدد الدول المشتركة في هذه الدورة ( 21 دولة ) من بينها (مصر) وقد‎ ‎فازت ببطولة الدورة ‏‏(امريكا) عام (1937) وقد نشر (د. ناي سميث) كتابه عن‎ ‎تاريخ اللعبة وتطورها‎ .
‎‎- ‎عام (1939م) في شهر نوفمبر اصيب (ناي سميث) بنزيف في المخ وتوفي عن 78 عاما‏‎
‎ ‎- ‎عام (1941م) احتفل بمرور (50عاما) على اختراع كرة السلة ومن ضمن الاحصاءات‎ ‎في ذلك الوقت ‏وجد ان (90مليون) شاهدوا مباريات كرة السلة في ذلك العام في‎ ‎امريكا فقط‎ .
‎‎- ‎يوجد في امريكا الان اكثر من (20مليون) لاعب كرة سلة تقريبا‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stardz.ibda3.org
dorcafe



عدد الرسائل: 15
العمر: 17
Personalized field:
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل: 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول كرة السلة   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:06 pm

شكرا كثيرا عن البحث لقد استفدنا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيناتنا ::  :: -